ابن الرّوميــــــــة - مولود فرعون

     Fils De L'Etrangère - Mouloud Feraoun

 

تمهيد للنص:عامر هو ثمرة زواج مختلط بين أب جزائري من قرية "إيغيل نزمان" في منطقة القبائل، وأم فرنسية أو "رومية" كما يسميها السكان، وها هو يحدثنا عن طفولته التعيسة:

"لقد تركت مخاوف الطفولة في نفسي أثرا لا يمحى، فما أشد تلك الأيام، وما أقساها!

كنت إذا خرجت من الدار إلى حيث يلعب الأطفال، لا أجد من يحميني سوى جدتي، إلا أنها لا تأتي متوكئة على عكازها لنجدتي إلا بعد فوات الأوان، فتمسكني من يدي وتأخذني معها إلى الدار لتزيح عن قلبي الأسى. أما أقراني من الأطفال فقد كانوا دائما يجدون من يشجعهم ويساعدهم لأن جميع الناس يريدون أن أكون مغلوبا، وبالفعل فقد كنت في أغلب الأحيان مغلوبا وكم كان ذلك قاسيا على نفسي.

كثيرا ما كنا، ونحن ستة أو نحو ذلك من الأطفال الصغار، نجتمع لنلعب في الطريق المليء بالغبار والتراب، فلا يلبث أن يأتي طفل أكبر منا سنا ويفسد علينا اللعب، ويكون سببا في المخاصمة بيننا فيحرض رفاقي علي قائلا:

- هل أنت خائف من ولد الرومية ؟

- لا، لست خائفا منه .

- إذن ماذا تنتظر؟ اضربه.

وأنا أعرف سلفا أن الأمور ستنتهي إلى تلك النتيجة، لأنني منذ البداية لقمة سائغة لهم، وإذا دافعت عن نفسي فإذا هذا الطفل الأكبر يتدخل فتنهال  الضربات علي، حتى إذا جاءت جدتي، إذا بهم يشرحون لها بأنني أنا المذنب، وما كنت أقوى أن اشرح لها كيف أنهم ظلموني وتحاموا علي.

وقد سيطر على نفسي منذ الصبا خوف يشبه خوف الحيوان المتوحش ولم يعد هذا الخوف يبرحني. فأنا أحس به يخنق أنفاسي ويسبب لي مغصا في المعدة ويجعل بدني يقشعر، ويزعج  أحلامي في الليل، فأصرخ كالمجنون، كنت أخاف من الأطفال الكبار ومن الرجال.

وصرت خداعا ماكرا كالحيوان الضعيف الذي يقع على حيوان آخر أضعف منه فلا أشفق على الصغار أبدا. وإذا صادفت منهم أحدا بمفرده أجد لذة كبرى في الانتقام منه، وبهذه الطريقة ألقن الصغار ما أتلقاه من دروس قاسية من الكبار".

الدروب الوعرة ص 150

الأسئــلة:

1-  لماذا كان الأطفال يهاجمون "عامر" ويضايقونه؟ وما رأيك في سلوكهم؟

2-  ما الذي كان يحدثه الخوف في نفسه؟

3- ما نتائج هذا الخوف على سلوكه؟

4- هل سلوك الأطفال هو سلوك شخصي، أم يعكس كره الكبار لأبناء الزواج المختلط؟ علل إجابتك.

5- هل تعتقد أن الأطفال الفرنسيين أكثر تسامحا معه لأن أمه فرنسية، أم أكثر كرها له لأن أباه جزائري؟ علل رأيك.

6- ما المتاعب الأخرى التي يواجهها أبناء الزواج المختلط.

7- ما غرض الكاتب من طرح هذا الموضوع؟ هل هو:

أ‌-  تحذير الناس من الزواج بالأجنبيات؟

أم

ب‌-  تنبيه المجتمع إلى ما يعانيه أبناء الزواج المختلط، والدعوة إلى عدم التمييز في معاملتهم عن الأطفال الآخرين؟ علل إجابتك، وبين رأيك الشخصي في هذا الموضوع.

8- ما العاطفة التي تحس بها نحو الطفل عامر؟

من كتاب "مواضيع الحرية وحقوق الإنسان"                      

الفصل الثالث: مقتطفات من مواضيع الحريّة